اعتماد ماجستير السلامة المهنية من الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي

بحثت عن برنامج معتمد في مجال السلامة المهنية لكي أحصل على شهادة موثقة و كانت تجربتي رائعة ، كان أمامي خيار من اثنان ، إما أن أدفع رشوة لأحد المسئولين المعروفين بنفوذهم في بلدي لكي أحصل على وظيفة مرموقة في أكبر شركات البترول ، أو أن أدفع رسوم برنامج دراسي غني و له قيمته و وزنه و أحصل على مادة علمية حديثة و أبذل المزيد من الجهد و الوقت لكي أحصل على شهادة مدعومة باعتمادات عالية تدعم سيرتي الذاتية بجهدي و علمي و مهاراتي وخبراتي المكتسبة لكي أحصل على نفس الوظيفة!
وصلت بخاطري إلى أن الدراسة استفادة من الجهتين ، من جهة دعم خبراتي و مهاراتي و معلوماتي و دعم سيرتي الذاتية أيضاً لحصولي على منصب ملائم بجهدي و باحترامي لنفسي و ثقتي بقدراتي و تلبيةً لطموحاتي على المدى البعيد أيضاً . و قررت الدراسة بالفعل و كان أول عنصر بحثي هو شهادة قوية الاعتماد و التوثيق ، و بالطبع أخذتني محركات البحث يميناً و يساراً و كانت أكبر قيمة مشار غليها هي الشهادة ماجستير السلامة المهنية الممنوح من خلال هيئة البورد البريطاني للمحترفين ، و الذي يجب أن أقوم بدراسته من خلال الوكيل الحصري الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي باعتبارها الهيئة التنفيذية الوحيدة لهذا البرنامج في الوطن العربي ، و بالفعل توجهت إلى قسم التعليم المفتوح في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي و بدأت بالتسجيل في هذا البرنامج الذي تعلمت به قوانين الصحة و السلامة اللازم تطبيقها في العمل. و اكتسبت به مهارة تخمين درجة المخاطر و تحديد أسباب الحوادث المتوقعة و إصابات العمل و طرق الوقاية منها خصوصاً عند التعامل مع المواد الكيميائية و محاولة استخدامها ونقلها وتخزينها. و استمتعت جداً بالتعرف على طرق و أساليب الإسعافات الأولية لمعظم الأمراض التي يتعرض لها العاملين نتيجة الحوادث و الإصابات في أماكن العمل مثل الاختناق و الكسور و الحروق. و كانت هي افضل المقررات التي درستها على الإطلاق ، و اكتسبت خبرة رائعة في تحديد أسباب نشوب الحرائق في العمل وطرق الوقاية منها. هذا بخلاف معرفتيللمفاهيم الحديثة للسلامة في المرافق الصناعية و تولي مسؤوليات السلامة الصناعية، وتدابير الوقاية و السيطرة على الحوادث، وتحقيق السلامة في تخزين أي مواد كيميائية بالإضافة إلى منع نشوب الحريق. و التصدي لأي محاولات تخريبية مع تحقيق أكبر قدر من التميز في الأداء المهني داخل المؤسسة. و الاهتمام بملف التعرف على استراتيجيات الحماية من مختلف مخاطر مواقع العمل و الإنتاج و سواء كنت من ضمن مدراء إدارات الأمن و السلامة أو من مشرفين الأمن و السلامة أو من مهندسين الأمن الصناعي و مدراء أقسام السلامة المهنية و الأمن الصناعي ، أو من جموع العاملين في المجالات الصناعية و الطبية و الكيميائية و إدارات منع الخسائر سواء كان العمل في المصانع الانتاجية أوشركات الغاز و البترول. أي بشكل عام جميع العاملين في حقل الأمن و السلامة المهنية و الصناعية في أي شركة صناعية انتاجية أو كنت من الراغبين في دخول حقل السلامة الصناعية و مكافحة الحرائق و العمل به فلا بد لك من دراسة ماجستير السلامة المهنية لتحصل على شهادتك المتميزة التي تتمتع بأعلى مستوى من الاعتماد الدولي و المصادقات للشهادات الصادرة من المملكة المتحدة والمتمثل في الاعتماد الدولي و المصادقات الكاملة من الجهات التالية : مصادقة المسجل العام للشهادات في المملكة المتحدة – مصادقة مكتب التوثيق القانوني المعتمد في حكومة المملكة المتحدة – مصادقة ممثل جلالة ملكة بريطانيا العظمى في حكومة المملكة المتحدة – مصادقة قسم الاعتماد الدولي في وزارة الخارجية البريطانية – مصادقة قسم الاعتماد الدولي في سفارة بلد الطالب في لندن.
كما أني سعدت جداً بأن ماجستير السلامة المهنية من الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي معتمدة بشكلٍ كامل من جهة اعتماد رسمية داخل المملكة المتحدة، و مصادق عليها من قسم الاعتماد الدولي في حكومة المملكة المتحدة و من ممثل جلالة ملكة بريطانيا العظمى، و هو ما مكنني من البحث عن فرصة عمل داخل المملكة المتحدة. و أيضاً يمكنني الانتقال لمتابعة تحصيلي العلمي في أرقى جامعة بريطانية ولكن ينبغي أن اختار الجامعة التي تلائمني من حيث شروط القبول و رسوم الدراسة بها و التأكد من مرونة شرط إتقان اللغة الإنجليزية.